الصادات الحيوية الوقائية مع استخدام قاطع الدورة الدموية

إن استخدام الصادات الوقائية (prophylactic antibiotics) قبل العمليات الجراحية هو إجراء منصوح به و شائع في العمليات العظمية خاصة تبديل المفاصل و استجدال الكسور. الفائدة من إعطاء الصادات الوقائية هي تقليل احتمالية حدوث إنتان infection بعد الجراحة.

يتم إعطاء الصادات الوقائية عادة قبل إجراء الشق الجراحي و ذلك لزيادة تركيز الصادات في النسج قبل الجراحة و ما تحمله من التعرض للتلوث الجرثومي مصدره جلد المريض أو الهواء في غرف العمليات أو من أحد العاملين في غرفة العمليات. في حال كانت الجراحة تتطلب استخدام قاطع للدورة الدموية (التورنيكيه tourniquet) فالإجراء المعتاد هو إعطاء الدواء قبل تفريغ الدم و وضع التورنيكيه. إالمدة اللازمة قبل وضع التورنيكيه غير محددة و لكن بشكل عام يوجد توافق على إعطاء الصاد الحيوي قبل عشرين دقيقة من تطبيق التورنيكيه في حين أن البعض يقوم بذلك قبل 2-5 دقائق. في دراسات سابقة تم الاستنتاج أن تركيز الصاد الحيوي يزداد في نسج الطرف السفلي كلما زادت المدة بين إعطاء الصاد الحيوي و وضع التورنيكيه. إلا أن مدة دقيقة واحدة كافية للحصول على تركيز فعال للصاد الحيوي. في دراسة حديثة قام بها أطباء في قسم الجراحة العظمية في إحدى جامعات نيجيريا ونشرت في مجلة (Foot and Ankle Surgery) الأمريكية، قام الأطباء بمقارنة فعالية إعطاء الصاد الحيوي خلال 5 دقائق قبل وضع التورنيكيه أو بعد دقيقة من وضع التورنيكيه أثناء إجراء عمليات جراحية انتقائية elective في الطرف السفلي. من خلال متابعة المرضى بعد الجراحة لكشف ما إذا تطور إنتان في مكان الشق الجراحي. لم يلاحظ أي فرق في نتائج الجراحة (السريرية و الوظيفية) بين الطريقتين.

في دراسة تجريبية على هينة من 24 خنزير ونشرت حديثاً في مجلة (Journal of Bone and Joint Surgery) الأمريكية, تم وضع تورنيكية على أحد أطراف كل خنزير وأعطي كل حيوان جرعة من السيفوروكسيم Cefuroxime وذلك بفارق 15 دقيقة قبل تطبيق التورنكيه, أو قبل 45 دقيقة قبل التورنكيه أو عند نزع التورنيكيه. بعدها تمت متابعة التركيز الدوائي للسيفوروكسيم في كل من النسج الرخوة تحت الجلد و في عظم الكعب calcaneus. نتيجة الدراسة أظهرت أن تركيز السيفوروكسيم كانت كافيه (أعلى من الحد الأدنى المطلوب للفعالية الدوائية) وذلك خلال 90 دقيقة من وضع التورنيكيه بدون وجود فارق حسب توقيت إعطاء الدواء.

بشكل عام, في حال استطباب إعطاء صادات حيوية أثناء عمليات جراحية انتقائية تتطلب استخدام التورنيكيه, يمكن اعتبار أن إعطاء دقائق من الوقت قبل التورنيكيه كافيه للوصول للتركيز المناسب في الطرف السفلي.

المراجع:

– Friedman RJ, Friedrich LV, White RL, Kays MB, Brundage DM, Graham J. Antibiotic, prophylaxis and tourniquet inflation in total knee arthroplasty. Clin Orthop Relat Res 260:17–23, 1990.
– Friedrich LV, White RL, Brundage MD, Kays MB, Friedman RJ. The effect of tourniquet inflation on cefazolin tissue penetration during total knee arthroplasty. Pharmacotherapy 10:373–377, 1990.
– Timing of Antibiotic Prophylaxis in Tourniquet Surgery, Akinyele L. Akinyoola, MBBCh, FWACS (Orth), Olayinka O. Adegbehingbe, MBBCh, FWACS (Orth), Afolabi Odunsi, MBBS, The Journal of Foot & Ankle Surgery 50 (2011) 374–376
– Hanberg et. al. Timing of Antimicrobial Prophylaxis and Tourniquet Inflation A Randomized Controlled Microdialysis Study, The Journal of Bone and Joint Surgery, 2020, doi: 10.2106/JBJS.20.00076

تأليف د. مؤيد كاظم

Authored in Arabic by Muayad Kadhim, MD

Leave a Reply